کد مطلب:104034 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:132

حکمت 281











[صفحه 404]

و قال علیه السلام: (كان لی فیما مضی اخ فی الله) ای: ان اخوته اخوه دینیه، لا نسبیه او ما اشبه (و كان یعظمه فی عینی) ای كان عظیما لدی (صغر الدنیا فی عینه) فقد كان لا یبالی بالدنیا و زخارفها (و كان خارجا من سلطان بطنه) فلا یاكل حسب شهوات نفسه (فلا یشتهی مالا یجد) من الاطعمه (و لا یكثر اذا وجد) ما یشتهیه (و كان اكثر دهره صامتا) لا یتكلم (فان قال) و تكلم (بد القائلین) ای منعهم عن القول، لحسن كلامه، فكان الكل یستمعون الیه. (و نقع غلیل السامعین) ای ازال عطشهم الی المعارف، حیث فصاحه العباره، و بلاغه المعنی (و كان ضعیفا) فی بدنه (مستضعفا) یجده الناس ضعیفا، لعدم ایذائه لاحد (فان جاء الجد) و صار وقت العمل (فهو لیث غاب) ای اسد الغابه، و الاسد فی الغابه یكون اشجع (وصل) ای حیه (واد) فان الحیه فیه اقوی من حیه البلاد و الدور (لا یدلی بحجه) ای: لا یذكر حجه علی مطلب (حتی یاتی قاضیا) ای یقضی بالفصل (و كان لا یلوم احدا علی ما یجد العذر فی مثله) ای كان یحتمل ان الفاعل له عذر فیما فعل (حتی یسمع اعتذاره) فان صح اعذره، و الا لامه. (و كان لا یشكو وجعا) ای لا یذكره (الا عند برئه) من باب الحكایه، حتی لا یكون شكایه عن المص

یبه (و كان یقول ما یفعل و لا یفعل و لا یقول ما لا یفعل) ای كان من رجال الاعمال لا من رجال الاقوال (و كان اذا غلب علی الكلام) بان لم یمهله احد، لان یتكلم (لم یغلب علی السكوت) فلا یفوقه احد فی السكوت بل یظل ساكتا طویلا (و كان علی ما یسمع احرص منه علی ان یتكلم) فان فی السماع الاستفاده و فی الكلام الافاده (و كان اذا بدهه امر) ای ورد علیه فجئه و بغته (امر ان ینظر ایهما اقرب الی الهوی فخالفه) لان الاقرب الی میل الانسان، ابعد عن العقل و الواقع (فعلیكم) ایها الناس (بهذه الخلائق) و الصفات الحسنه (فالزموها) و اتصفوا بها (و تنافسوا فیها) ای تغالبوا بان یرید كل احد ان یعلب الاخر، لیزید علیه فی الاجر و الثواب (فان لم تستطیعوها) بان تشتملوا علیها (فاعلموا ان اخذ القلیل خیر من ترك الكثیر) اذ ادوا لمن بعض الفضل خیر من الترك الكامل، اذ لا ادراك لشی ء حینداك.


صفحه 404.